أنت الآن تقرأ
محرك الألعاب Dunia Engine 2

Dunia Engine 2 ENGPC.NET Article

محرك الألعاب Dunia Engine 2

[tabgroup]
[tab title=”بطاقة التعريف”]

الشركة المطورة :

Ubisoft Montreal


الإصدار الحالي :

Dunia Engine 2


إصدارات أقدم :

Dunia Engine


المنصات المدعومة :

Microsoft Windows, PlayStation 3, PlayStation 4, Xbox 360, Wii U, PlayStation Vita


[/tab]
[tab title=”أهم المميزات”]
[fancylist]

  • المحاكاة الفيزيائية لعناصر البيئة Physics والتي تسمح لتحريك أو قذف معظم عناصر البيئة المحيطة بما في ذلك جثث الأعداء.
  • نظام ذكاء اصطناعي غير مقيد بأنظمة ثابتة.
  • نظام تفاعلي لانتشار الحرائق يتفاعل ويستجيب لظروف الطقس.
  • نيران واقعية.
  • نظام تفاعلي لآشعة الشمس الذي يعرف باسم Volumetric Lighting.

[/fancylist]
[/tab]
[tab title=”أشهر الألعاب التي استخدمت المحرك”]





[/tab]
[/tabgroup]

Divider

مقدمة

محرك Dunia ( دنيا ) نعم كما قرأتها بالضبط وهي تعني العالم وهي بالتأكيد كلمة عربية الأصل وتحمل نفس المعنى و النطق في عدة لغات أخرى منها الفارسية و الهندية و السواحلية وغيرها.
المحرك من تصميم المهندسة / كريمان أبو بكر أثناء فترة عملها في شركة Crytek وهو مبني في الأساس على محرك الألعاب الشهير CryEngine ولكن تم إدخال تعديلات جذرية عليه من قبل شركة Ubisoft Montreal لاستخدامه في لعبة Far Cry 2.

[lightbox url=”http://www.engpc.net/engpc/wp-content/uploads/2013/06/Dunia_Engine_logo.jpg” title=”Dunia Engine 2 Game Engine Logo” width=”480″]

Divider

تطور المحرك :

كما ذكرنا فالمحرك Dunia Engine مبني في الأساس على الإصدار الأول من محرك الألعاب الشهير CryEngine الذي تم تطوير لعبة Far Cry الأولى باستخدامه ومن ثم ادخلت عليه يوبي سوفت مونتريال Ubisoft Montreal تعديلات جذرية لتنشيء المحرك Dunia Engine.

Dunia Engine :

وهي الإصدارة الأولى من المحرك وكان أول استخدام له في لعبة Far Cry 2 التي اظهرت قوة المحرك في تكوين بيئة الغابات الاستوائية بما تشمله من نباتات ومسطحات مائية وتباين في حالات الطقس ، كما استخدمت الشركة نسخة معدلة منه لإنتاج لعبة James Cameron’s Avatar: The Game.

كما تم استخدام تقنية التكوينات النباتية الخاصة به و التي ظهرت مبهرة في لعبة Far Cry 2 في لعبتي Assassin’s Creed II و Assassin’s Creed Brotherhood التان تقومان على محرك Anvil النسخة الأولى من محرك الألعاب AnvilNext والذي سبق وأن قمنا بالحديث عنه في مقالة سابقة.

[pullquote_left]Volumetric Lighting : وهي تقنية مستخدمة في الرسومات ثلاثية الأبعاد تتيح إضافة التأثيرات الضوئية للمشهد لتمكن المشاهد من رؤية آشعة الشمس التي تمر بين عناصر البيئة المختلفة مثال على ذلك رؤية آشعة الشمس التي تمر بين أوراق الأشجار في الغابات.
Radiosity : هو نظام خوارزمي للإضاءة في الرسومات ثلاثية الأبعاد ويقوم على معالجة نسبة الإضاءة و انتشارها و انعكاسها و حياد الضوء على الأسطح المختلفة مع مراعاة عدة عناصر منها ( مصدر الإضاءة – المساحة التي يغطيها الضوء – وغيرها… ).
amBX : وهي تقنية من تطوير Philips تتيح التحكم في الإضاءة.
[/pullquote_left]

والألعاب باستخدامه وهي :

[starlist]

  • 2008-Far Cry 2
  • 2009-James Cameron’s Avatar: The Game.
    [/starlist]

    وكانت من أهم خصائص ومميزات الإصدارة الأولى من المحرك Dunia Engine :

    [checklist]

    • نظام طقس تفاعلي ديناميكي.
    • نظام تفاعلي لانتشار الحرائق يتفاعل ويستجيب لظروف الطقس.
    • نيران واقعية.
    • المحاكاة الفيزيائية لعناصر البيئة Physics والتي تسمح لتحريك أو قذف معظم عناصر البيئة المحيطة بما في ذلك جثث الأعداء.
    • نظام كامل لتعاقب الليل والنهار.
    • نظام تفاعلي للموسيقى التصويرية.
    • يدعم خرائط كبيرة للعب دون التقيد بمستويات محددة.
    • نظام ذكاء اصطناعي غير مقيد بأنظمة ثابتة.
    • نظام للإضاءة غير المباشرة والذي يعرف باسم Radiosity.
    • دعم تقنية amBX للمؤثرات الخاصة ولكن إن كان العتاد الموجهة إليه اللعبة يدعم هذه التقنية.
    • دعم DX9.0 و DX10.

    [/checklist]

    Divider

    Dunia Engine 2

    وهو الإصدار الثاني من المحرك و قد تم إدخال المزيد من التحسينات عليه تحضيرا لتطوير الجزء الجديد في سلسلة Far Cry وهو Far Cry 3.

    والألعاب باستخدامه وهي :

    [starlist]

    [/starlist]

    وكانت من أهم التحسينات التي تم إدخالها على المحرك :

    [checklist]

    • تقنية جديدة لمعالجة المياه.
    • نظام طقس واقعي.
    • تقنية جديدة للذكاء الاصطناعي.
    • تعابير وجوه واقعية.
    • تقنية التقاط الحركة من المجسات.
    • تحسينات في نظام الإضاءة.
    • دعم DX11.

    [/checklist]

    Divider

    الخاتمة :

    [box_light]

    مما لاشك فيه أن محرك الألعاب Dunia Engine بإصدارتيه الأولى و الثانية قد أثبت أنه منافس قوي للمحرك الشهير CryEngine وخاصة أن المحرك Dunia Engine جاء ليحل محل المحرك CryEngine في سلسلة ألعاب Far Cry وقد ظهرت قوته في تجسيد بيئة الغابات الاستوائية بمناخها الحار وأشجارها ونباتاتها الكثيفة ، كما أن مطوريه أولوا عناية خاصة بأنظمة الحرائق واشتعال النيران في لعبة Far Cry 2 حيث كانت الحرائق تأتي على الحشائش و الأشجار وتنتشر في اتجاه الرياح كما أنها كانت تنطفئ بسرعة أكبر في حالة وجود الأمطار..!!

    [/box_light]

ما هو انطباعك؟
أحبها
0%
أعجبتني
0%
أريدها
100%
امتلكها
0%
أكرهها
0%
عن الكاتب
ENGPC EDITOR
تعليقات
اترك رداً

اترك رداً