أنت الآن تقرأ
هل تعلم ما هو محرك الالعاب .. اليك الاجابة

هل تعلم ما هو محرك الالعاب .. اليك الاجابة

[section_title title=ما فائدة محرك الالعاب ؟]

ما فائدة محرك الالعاب ؟

إذا كنت أحد مطوري الألعاب ادن فسوف تهتم بالمحرك الخاص لكل لعبة، أما إذا كنت مجرد مستخدم للحاسب والألعاب فلن تلقى بالاً لطبيعة محرك اللعبة حيث أنك لن تتمكن من استخدامه أو التعديل في اكواد المحرك، فان الفائدة الكبيرة من محرك الألعاب هي إتاحة الفرصة لتجريد نظام اللعبة بالكامل من كل التطبيقات الرسومية وجعله متاح لأي تعديل في مجريات الأحداث، أو إضافة/حذف بعض المشاهد الرسومية، وبالطبع هذا يجعلك المالك الأساسي للعبة.

أيضا بواسطة محرك الألعاب سوف تتمكن من إصدار اللعبة لأي منصة تشغيل (حاسب شخصي – بلاي ستيشن – Xbox -…) عن طريق تغير إعدادات اللعبة لجعلها متوافقة مع منصات تشغيل مختلفة وبالتالي إصدار نسخ متعددة من اللعبة لكل منصات التشغيل.

باستخدام محركات الألعاب سوف تتمكن من خلق وتصميم تطبيقات متعددة الاستخدام في شتى المجالات، فيمكنك تصميم مقطع فيديو تسويقي بجودة رسومية فائقة، وفيديو تدريبي، ومشاهد جرافيك لتشكيل البيئة المحيطة.

كيف يعمل محرك الالعاب ؟

[lightbox url=”http://www.engpc.net/engpc/wp-content/uploads/2013/05/do-you-know-gaming-engine-2.jpg” title=”هل تعلم ما هو محرك الالعاب .. اليك الاجابة”]

يتم بناء محركات الألعاب سواء كانت محركات ثلاثية الأبعاد (3D) أو ثنائية الأبعاد (2D) بواسطة تطبيقات رسومية مُبرمجة مُسبقاً والتي تُدعى API، مثل تطبيق OpenGL وDirect3D ومن خلال هذه التطبيقات سوف تتمكن من عزل المؤثرات البصرية والرسومية ومن ثم يمكنك التحكم بها وإضافة التعديلات عليها أن أردت.

ثم يبدا الجزء الأخر وهو جعل اللاعب قادراً على التحكم المطلق في اللعبة وهذا يتم عن طريق تطبيقات أخرى مثل DirectX وOpen AL أو SDL، هذه التطبيقات تعطى إمكانية التحكم في مجريات أحداث اللعبة بواسطة الهاردوير ووسائل إدخال الأوامر (الفارة – لوحة المفاتيح).

Divider

حسناً لنجعل الأمر أكثر بساطة، محركات الألعاب تنقسم إلى طرفين أثناء عملها، الطرف الأول يتمثل في خلق أجواء وظروف اللعبة وإظهار الرسومات المتحركة والتحكم بها وهذا يتم بواسطة تطبيقات API المتعددة مثل OpenGL وDirect3D.

والطرف الثاني مُتمثل في إمكانية إعطاء الأوامر بالتحرك والقفز للرسومات المتحركة داخل اللعبة عن طريق استخدام الهاردوير الخاص بجهاز الحاسب، وهذا يتم بواسطة تطبيقات أخرى مثل DirectX وOpen AL أو SDL.

ما هو انطباعك؟
أحبها
24%
أعجبتني
6%
أريدها
53%
امتلكها
12%
أكرهها
6%
عن الكاتب
ENGPC EDITOR
تعليقات
اترك رداً

اترك رداً